الحسد

الحسد وأضراره وعلاماته – كيف تكشف الحاسد وكيف تحصن نفسك ؟

الحسد وأضراره وعلاماته؟ وكيف تكشف الحاسد وكيف تحصن نفسك ؟ – الحسد من الآفات الاجتماعية الخطيرة للغاية، والتي من الممكن أن تعمل على تدمير المجتمع بشكل كامل.

فالحسد هو تمني زوال النعمة من الأخرين، وقد نُهي عنه في جميع الأديان السماوية نظراً للأضرار الكبيرة التي يسببها للفرد والمجتمع.

فما هي هذه الأضرار وكيف يمكن لنا وقاية أنفسنا؟ هذا ما سنتعرف عليه سوياً.

لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع قبل مواصلة القراءة أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو من قناتي على يوتيوب

علامات الحسد

هناك العديد من العلامات التي من الممكن أن تعبر عن الحسد، ففي منامك عندما يتكرر حلم الموت أو القبر بصورة مستمرة فهو دلالة على أن هناك من يحسدك على ما أنت فيه.

وأيضا من ضمن علامات الحسد في المنام الحلم بالإصابة بالأمراض أو الحلم بالبئر، أو النظر إلى عين الإنسان والحيوان.

ومن ضمن العلامات المشهورة للغاية الإصابة بالأمراض العضوية التي تكون غير معروفة السبب، وخاصة الأمراض التي لا تستجيب إلى العلاج، مثل أمراض المفاصل أو الإصابة بالحبوب وغيرها.

وكذلك من ضمن العلامات المشهورة كثرة الأرق وقلة النوم، علاوة على عدم القدرة على التركيز، وكذلك الصداع النصفي المستمر، والمعاناة من النسيان المفرط.

وأيضا من ضمن هذه العلامات الإحساس بالإجهاد المستمر طوال اليوم، بحيث لا تكون قادرا على القيام بمعظم الأعمال اليومية البسيطة، وفي بعض الحالات قد تعاني من الإمساك بصورة مستمرة.

كيف تتعرف على الشخص الحاسد؟

حسنا هناك بعض الأمور التي يمكنك من خلالها التعرف على الشخص الحاسد بسهولة تامة للغاية، فهناك بعض التصرفات التي يمكنك ملاحظتها.

فسوف تجد أنه يحاول التقليل من شأنك ومن الأعمال التي تقوم بها مهما كانت هذه الأعمال عظيمة، وأيضا سوف تلاحظ أنك كلما حققت إنجازا هاما، فإنه يحاول جاهدا إبراز الإنجازات التي قام بها حتى ولو لم تكن في نفس مجالك.

كذلك يمكنك التعرف على هذا الشخص من خلال عدم تهنئته لك في المناسبات السعيدة، فمثلا إذا حصلت على ترقية في العمل أو رزقك الله بمولود جديد فإنه سوف يتجاهل هذا الأمر تماما وكأنه لا يعلمه.

وأيضا سوف تجد أنه يظهر لك الكراهية بشكل مفاجئ دون أن يكون هناك ذنب قمت باقترافه في حقه، وغالبا ما نجد هؤلاء الأشخاص يتحدثون علينا بالسوء في غيابنا، ويسعون إلى تشويه صورتك في أعين الأخرين.

كيف تتعامل مع الشخص الحاسد؟

هناك العديد من الأمور التي يمكنك القيام بها حتى تتمكن من اتقاء شر هذا الشخص، والبداية تكون بعدم التحدث أمامه عن الأشياء التي قمت بها، أو التحدث عن الأشياء التي تمتلكها في حياتك.

علاوة على ذلك يجب عليك تجاهل هذا الشخص وجميع التصرفات التي يقوم بها، فجميع التصرفات التي يقوم بها الغرض منها مضايقتك، والتجاهل سوف يقلل من قيمته بصورة كبيرة للغاية.

كيف تحصّن نفسك

والآن بعد أن تعلمنا طريقة التعامل مع الحاسد لابد لنا من التعرف على طريقة تحصين النفس من الحسد.

والحقيقة أن هناك العديد من الأذكار والأدعية التي يمكننا الاعتماد عليها من أجل تحصين النفس بصورة كبيرة للغاية، ومن ضمن هذه التحصينات قراءة سورة الناس وسورة الفلق وسورة الإخلاص ثلاث مرات يوميا في الصباح والمساء.

وبالطبع لا تنسي قراءة الأدعية والأذكار اليومية، علاوة على قراءة الأدعية المأثورة في الحسد، والتي وردت في السنة النبوية المطهرة، وبالطبع القراءة لن تكون نافعة إلا إذا كنت موقناً تمام اليقين أن هذه الأدعية نافعة وسترد كيد الحاسد.

والخلاصة أن الحسد من الأمراض الاجتماعية الخطيرة التي يجب علينا التخلص منا، ويجب علينا وقاية أنفسنا وأسرتنا من هذا المرض الخطير.

إقرأ أيضاً: أسباب تدفع الآخرين للاساءة اليك وكيف تلجمهم وتوقفهم عند حدهم

الغربان
الغربان

دعيهم ينعقون كالغربان عند أبواب الجحيم يسوقون لنا من الغيرة ألف شيطان رجيم يلوذون بالصمت لا مخافةً بل حسرةً لكنما إقرأ المزيد

كيف تراسل الفتاة التي تحبها وتجعلها تفكر فيك وتحبك ؟ 24 حيلة و4 تحذيرات !

إذا كنت تريد معرفة الطريقة الصحيحة للتواصل مع الفتاة التي تعجبك ، فما عليك سوى استخدام هذه النصائح القليلة حول إقرأ المزيد

درع اليوتيوب وصل لقناتي بعد تسجيل أكثر من ربع مليون مشترك و30 مليون مشاهدة

بعد جهد متواصل استمر لسنوات على منصة يوتيوب، وبعد حصاد أكثر من 331 ألف مشترك في قناتي هناك وتسجيل ما إقرأ المزيد

صفات العريس المثالي ! ثمانية رجال لا تفرّطي بحبهم

انتشرت ظاهرة غريبة بين الفتيات في هذه الأيام! ألا وهي التفريط بحب رجلٍ من خيرة الرجال! نتعجب من الأسباب، ونسمع إقرأ المزيد

تابعني على مواقع التواصل 😍👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.